” إيتام 1″

 الحجامة على المستوى الجيني للدكتور عبد الناصر توحيد :

في الأمراض التي تكون مصحوبة بخلل جيني يؤدي إلى خلل وظيفي للميتوكوندريا

(Mitochondrial Dysfunction ) ومنها على سبيل المثال

(Polymerase Gamma Gene ) الشيخوخة والتقدم في السن حيث الخلل الجيني في الشلل الرعاش والسمنة والسكري من النوع الثاني .

#دكتور_عبدالناصرتوحيد

” إيتام2″

الحجامة والميكروبيوم وعلاج أمراض المناعة الذاتية :

Cupping Therapy and Microbiome 

العلاج بالحجامة له تأثير تآزري مع البروبيوتيك في استعادة تجميع الميكروبيون العادي ، والحجامة وحدها لها تأثير هي فائق لأنها:
أولا: تقاوم تأثير اختلال التوازن البكتيري … وهو اختلال التوازن بين أنواع الكائنات الحية الموجودة و البكتيريا الطبيعية للشخص ، وخاصة تلك الموجودة في القناة الهضمية ، والتي يُعتقد أنها تسهم في مجموعة من حالات اعتلال الصحة سواء دوائية أو عاطفية أو غيرها.
ثانيا : الحجامة تساعد على الترميم البنيوي( ترميم الخلايا والأنسجة) عن طريق آليات تنظيم مناعية ومضادة للالتهاب. وهنا يحقق العلاج الهدف الذي توصف لأجله الكورتيكوستيرويدات في علاج التهاب القولون التقرحي دون تأثيره الضار ، لذلك على عكس المنشطات يمكن استخدامه كعلاج طويل الأمد يخفف الالتهاب ويوقف خلل المناعة الذاتية عن طريق تعديل المناعة كما يمكن أن يكون الميكروبيوم أحد نظريات التفسير لكيفية عمل الحجامة .
 

” إيتام 3″

الحجامة كوسيلة علاج تنظيمي للدكتور عبد الناصر توحيد للدكتور عبد الناصر توحيد :

تعتبر الحجامة من الطرق الطبيعية التي نستخدمها لضبط وتقنين المقاومة الذاتية أو المناعة الذاتية لعلاج عدد من الأمراض أو مقاومة عدد من العوامل المسببة للمرض عموما .

وهي تعمل على إعادة تصحيح مسار الاستشفاء الذاتي لتمكن الجسم من مقاومة المسببات المرضية ،هنا نعني بأن عملية إعادة التنظيم هذه ضد أي مسببات مرضية أثرت على الجسم سواء كانت ( دوائية ،غذائية، بيئية، أو حتى نفسية).

#دكتور_عبدالناصرتوحيد

” إيتام 4″

الحجامة كوسيلة تصريفية لأخلاط الدماغ :

Cupping Therapy and Brain drainage at the level of Glymphatic System 

الحجامة وسيلة علاجية فائقة لتصريف أخلاط الدماغ عن طريق تنشيط الجهاز الجليمفاوي  والذي يعتبر شبكة الصرف الداخلية للدماغ التي تنقيه من السموم

يتخلص المخ يوميًّا من ثمانية جرامات تقريبًا من البروتينات المستهلَكة التي تحل محلها أخرى جديدة.

عملية التخلص من النفايات تمرر في السنة ما يقرب من 1400 جرام، أي ما يعادل وزن المخ.

الجهاز الجليمفاوي، وهو الاسم الذي تُعرَف به هذه الأوعية، قد يصبح أحد الأهداف الأساسية لعلاج الأمراض العصبية، مثل الزهايمر أو الشلل الرعاش، اللذَين ينتجان عن تراكم البروتينات السامة التي لم يتخلص منها المخ.

#دكتور_عبدالناصرتوحيد

” إيتام 5″

الحجامة كمهدئ للأعصاب نظرية الأوبيورفين(Opiorphin Theory) للدكتور عبد الناصر توحيد :

عندما يتم جرح الإنسان يتم إرسال إشارات الألم للحبل الشوكي ومنها للدماغ ، يقوم الدماغ نتيجة لذلك  بإطلاق   مادتي

( إندورفينز & إنكيفالينز). الإنكفالينات تقوم بغلق إشارات الألم بالحبل الشوكي بينما يعتقد أن الإندورفينات تقوم بدورها في القضاء على الألم مركزيا بقاع الدماغ و كلاهما مواد شبه مورفينية في التأثير والتي تشبه وظيفتها وآلية عملها نفس آلية عمل المورفينات.

#دكتور_عبدالناصرتوحيد

” إيتام6 “

الحجامة تعمل على ضبط وتقنين عمل الجهاز المناعي :

Hijama as Immunomodulator 

يعتبر جهاز المناعة بالجسم هو خط الدفاع الرئيسي لمقاومة الأمراض فقد وجد أن حجامة بعض النقاط يؤدي إلى ضبط القوى المناعية ؛.حيث يتم تنشيط وزيادة كرات الدم البيضاء والجاما جلوبيولين والأجسام المناعية بمقدار كبير.

يكون لهذه الزيادة أعظم التأثير والفائدة في علاج الأمراض الالتهابية والميكروبية سواء أكانت بكتيرية أم فيروسية أم فطرية .

#دكتور_عبدالناصرتوحيد

” إيتام7 “

 الحجامة تعمل على إعادة التوازن بين الحمضية والقلوية للجسم للدكتورعبدالناصر توحيد :  

تعتبر عملية التخلص من الأحماض الزائدة لتقليل حامضية الدم الوريدي من العمليات الضرورية جدا للحفاظ على التوازن الحمضي والقلوي بالدم أو ما نطلق عليه ( Blood ph  ) وهذا التوازن يعتمد على جهاز يسمي جهاز   التوازن الحمضي والقلوي

( Buffer System  ).

#دكتور_عبدالناصرتوحيد

” إيتام 8″

 Hormonomodulator  الحجامة كمنظم هرموني :

حجامة بعض نقاط التأثير للحجامة ويطلق عليها ( النقاط الهرمونية) أو نقاط الدلالة الهرمونية يؤدي إلى إفراز هرمونات

( Adrencorticotrophic Hormons)

 والتي تعتبر المايسترو المنظم لإفراز العديد من الهرمونات تنشيطا وتثبيطا ، وهي مجموعة هرمونات

( A.C.T.H) والتي يتم إفرازها من الغدة النخامية وتحدث هذه الزيادة في خلال فترة ما بين 15 و 24 ساعة  من جلسة الحجامة.

#دكتور_عبدالناصرتوحيد

الدكتور عبدالناصر توحيد

Doctor: Abdel Nasser Ibrahim A. Wahab Towhid

(M.B.B. Ch) Medical Bachelor of Medicine & Surgery (faculty of medicine Mansoura University), Syndicate Certificate of finishing the one-year obligatory training in university hospitals, (Egyptian MOH) Certificate for completion the course of (Fundamentals and Practical Applications of Supplementary medicine throughout of acupuncture points (Cupping Therapy) (Hijjama), (Egyptian MOH) (NASSER INSTITUTE HOSPITAL), Awarded the Certificate for completing the (Didactic & practical course of Cupping Therapy (Hijjama) and the Basic & Practical course in Acupuncture), Master Degree in Dermatology, PhD; (Medical Science / Hospital Management), Doctorate degree in Dermatology, & Doctorate degree in Holistic Medicine.

 

لماذا الحجامة ؟

علم الحجامة من العلوم القديمة الحديثة التي حدث فيها جدال بين معارض ومؤيد من المحدثين والأطباء ما بين مصدق ومكذب لأثرها، وقد نالت هجوما قاسيا من الكثير من الناس الذين لم يقتنعوا بعد بأهميتها وأثرها الفعال في العلاج، وكان الفهم قاصرا على أنها تعالج الصداع أو أنها سنه نبوية فقط ، وتعمل على مواضع معينه من الجسم كما وردت في السنه النبوية كأم المغيث والكاهل والأخدعين وظهر القدم؛ وأكدت الأبحاث العلمية الحديثة أن كل موضع في الجسم تناسبه الحجامة وفق تحديد الأطباء لهذه المواضع بما يتناسب مع الأعضاء الداخلية؛ والحجامة تُناسب كل مريض حسب التشخيص الطبي للعضو المصاب أو الخلل الحاصل، وبفضل الله تعالى أثبتت الحجامة علاجها لأمراض عجز أمامها الطب الحديث، وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم أمر أمته  بالحجامة فهذا دليل على أن الحجامة علاج أساسي في فقه الإسلام والهدي النبوي….إلخ لماذا الحجامة

تاريخ الحجامة :

الحجامة طب مصري قديم استخدمها الفراعنة، ووجدت رسوم تدل عليها من أقدم الوثائق التاريخية إذا أن بردية إبريس كُتبت تقريبا في سنة 1550 ق.م تعتبر من أقدم المراجع الطبية تصف عملية الحجامة، وإخراج الشوائب، والأجسام الغريبة من الدم؛ كما توجد على نقوش معبد كوم امبو الذي كان يمثل أكبر مستشفى في ذلك العصر صورة الكأس الذي يُستخدم لسحب الأخلاط من الجلد؛ كما يعتبر غاليليو، وأبو قراط من أعظم المؤيدين للتداوي بالحجامة؛ كما يعتبر بروسبر ألبينوس الذي مكث في مصر لسنوات ….. المزيد

لماذا الحجامة

الحجامة من منظور شرعي :

هي وسيلة علاجية فطرية قديمة حديثة، ومصرية موثقة منذُ القدم ؛ جاء الوحي الأمين ليثبت فائدتها ويبين أهميتها؛ فأصبحت من أساسيات وجوهرية الطب النبوي المدعوم بالوحي الإلهي، والمصدق من رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.
    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال (الشفاء في ثلاث: شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار، وأنا أنهى أمتي عن الكي) المحدث : البخاري؛ المصدر: صحيح البخاري؛ الصفحة أو الرقم: 5680؛ خلاصة حكم المحدث:[صحيح]. فالحجامة في هذا الحديث أخذت ثلث الشفاء بالاخراج، والعسل أخذ الثلث بالادخال، وهذا الحديث الصحيح لابد للأطباء المزيد من البحث حول الجمع بين الحجامة والعسل بحديث صحيح واحد……. إلخ
لماذا الحجامة

هل الحجامة الجافة تعمل على إخراج الأخلاط والسموم لماذا وكيف؟

  • الحجامة تعمل على الإخراج، وليس الإدخال؛ فلا يتم إدخال مواد ضارة مثل العلاجات الكيميائية الحديثة؛ وتعتبر هذه مزية عظيمة.
  • الحجامة عالجت بعض الحالات التي عجز عن علاجها الطب الكيميائي والجراحي بنجاح كبير مثل أمراض السرطان المختلفة، وخاصة سرطان الدم، والثدي مالم تصل إلى مراحل متأخرة، وأيضا عالجت مرض السكر، والضغط حتى الشفاء تماما بإذن الله.
  • الحجامة وسيلة من وسائل الشفاء، وهي من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، وخير الهدي هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أخلاقيات ممارسة مهنة الحجامة:

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن من أعظم الحسنات عند الله أن تدخل السرور على مؤمن، تفرج كربته، أو تسد جوعته، أو تقضي حاجته)، والمريض أكثر حاجة إلى المراعاة والمودة والرحمة والاهتمام من غيره من الناس؛ هناك أخلاقيات المهنة بل ويأخذ المرء بُعدا أكبر في الحياة العلمية والعملية.
  • ومن هذه الأخلاق أن يكون صادقا مع مرضاه، وأن يتفادى أي تصرفات تنطوي على الخداع والغش، وأن لا يُسيء استخدام ما تعلمه ووهبه الله من العلم، ويتقيد بسلوك ومبادئ الشرف والنزاهة، والواجبات التي يفرضها عليه القانون في الإعلان عن عمله في مهنته بتجنب التمجيد الشخصي في حدود المتعارف عليه عرفا وشرعا وقانونا .

مفهوم المرض في الاسلام: –

– المرض  هو رحمة من الله وأجر لمن صبر وشكر علي الابتلاء وهو كفارة للذنوب والمعاصي ليرتقي الصابرون لمنازل أعلي في الجنة ليكون العبد أقرب من الله لأن الله يكون عند المبتلي الصابر .

– المرض في الاسلام الصبر عليه واجب وطلب التداوي سنة مهما كانت وسيلة التداوي طالما لم يرد فيها تحريم واضح وثابت.

– لابدمن أن نصحح علاقتنا بالله ونتعلم الإخلاص ونتدرب علي اليقين ونطور أنفسنا بالبحث علي المعلومة والتفاني في طلب العلم .

 لماذا الحجامة: –

– هي من ضمن الوسائل العلاجية التي أوصي بها النبي صلى الله عليه وسلم في العشرات من الاحاديث.

– هي أحد أفضل الوسائل العلاجية إذا مورست بطريقة صحيحة وآمنة .

– الحجامة تعمل على الوقاية من عدد كبير من الامراض .

– الحجامة تخلص الجسم من الأخلاط والسموم وبالتالي الأمراض الناتجة عن تلك السموم أو الشوارد والأخلاط .

– هي وسيلة إخراجية وعلاجية أرخص من الوسائل الطبية الحديثة عموما وأقل تدخلا في الجسم .

– هي وصية الملائكة للرسول صلى الله عليه وسلم وهنا علينا ان نستجيب لله وللرسول وأن نجعلها جوهرة في ودرة في تاج الطب النبوي

– تساعد علي إحياء البدن كي يقوم الانسان بعبادتهالتي خلقه الله للقيام بها .

– هي وسيلة علاجية لابد من احترامها ومن وسائل إحترامها هو طلب وإتقان علومها والصبر عليه .

– القدماء المصريون هم أول من وثقوا التداوي بالحجامة بدليل المخطوطات البردية الموجودة والمحفورة في الحجر .

– يعتبر غاليلو وأبو قراط والزهراوي وبن سينا والرازي من اعظم المؤيدين للحجامة.

– الحجامة قديمة المنشا نعم ولكنها حديثة في آلياتها ونظرياتها .

– زكاها المصطفي فاصبحت وسيلة علاجية مزكاة من  الوحي ولها مشروعية من الكتاب والسنة كوسيلة علاجية محترمة ونافعة .

 

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 

 ( الشفاء في ثلاث في شرطة محجم، أو شربة عسل، أو كية بنار، وأنا أنها أمتي عن الكي )

رواه البخاري الحديث رقم 5680

Doctor Abdelnasser Towhid

رسالتنا وهدفنا   ..أن تكون أنت في القمة

The course aims to acquire the attendees more than enough information and skills required to recognize, detect, manage and treat simple and slightly complicated health problems By The simple & effective way Cupping Therapy (Hijjama).

  • تهدف الدورة إلى اكتساب الحاضرين الكثير من المعلومات والمهارات الكافية اللازمة للتعرف على المشكلات الصحية البسيطة والمعقدة قليلاً واكتشافها وإدارتها وعلاجها بالطريقة البسيطة والفعالة بالعلاج الطبي البديل وهو (الحجامة).
  • الارتقاء بالحجامة العلمية الحديثة بأسلوب علمي مبسط ودقيق وراق بواسطة علماء وأطباء في هذا المجال الهام جدا جدا .
  • تدريب وصقل المواهب الطبية للتمكن من ممارسة هذا الفن العلاجي بدون أخطاء وبمهارات عالية وجودة وإتقان .
  • منح المتدرب شهادة معتمدة ويمكن إعتمادها من العديد من الجهات الشرعية والسلطات القانونية بالتعاون مع معاهد وجامعات ومراكز معتمدة في عدد من دول العالم التي تعترف وتقدر التعليم عن بعد .
  • شهاداتنا لا يتم منحها إلا بعد دراسة وتدريب متقن وامتحان يضمن  المصداقية وهي دورات تدريبية لخلق خبرات إضافية وصقل مهارات ومعرفة بفنون هذا العلم ولا تخول لمن يحصل عليها أن يمارس مهنة الحجامة مطلقا إذا لم يكن هو أصلا حاملا لمؤهل طبي يخول ويرخص له مزاولة مهنة الطب وطبقا لقوانين وتشريعات الدولة التي هو مواطنها أو التي يقيم فيها  فحامل الشهادة تحت إشرافنا يعني انه متمكن من الممارسة الفعلية لهذه المهنة الهامة كإضافة لممارساتة الطبية الأخرى كطبيب.
  • الدبلومة المعتمدة من كلية نوتنج هيل معتمدة من عدة جهات  ويمكن توثيق الشهادات من كافة السلطات والجهات الرسمية التابع لها المعهد أو الكلية المانحة للشهادة وسفارة دولة  الدارس أيضا .ومعترف بها في دول إتحاد الكومونويلث FCO وكذلك المركز الثقافي البريطاني  Britich council بأي دواة بالعالم .
  • المعهد المانح للدبلومة هو معهد العلوم الصحية والسلامة بمانشيستر بريطانيا التابع لكلية نوتنج هيل .
  • المتدرب المستهدف

Medical professionals (Doctors all specialties, Dentists, Pharmacists &Physiotherapists),interested in Cupping Therapy (Hijjama), Paramedicals, (Alternative Medicine Doctors & Technicians, Nurses, Medical Technicians & Medical Students) interested in Cupping Therapy (Hijjama), Others (Any person interested in Cupping Therapy

( Hijjama ),For Learning (Domestic Cupping Therapy. .

  • الكادر الطبي هو المستهدف الأول من أطباء في جميع التخصصات – أطباء أسنان – صيادلة – -أخصائيو علاج طبيعي وغيرهم من الكوادر الطبية الرئيسية
  • الكادر الجارطبي أو مساعدي الأطباء من كوادر التمريض والتأهيل والتغذية وغيرهم-
  • المتفرغون وطلاب الطب وفنيو الطب البديل، والممرضون الطبيون والفنيون وطلاب الطب)-
  •  أي شخص مهتم بالحجامة ويستطيع الصبر على تحصيل علومها فهو مستهدف-
  • التعليم التثقيفي لممارسة العلاج بالحجامة المنزلية .

دكتور /عبدالناصر توحيد .

 مارأيت إلا منهجا دسما محترما لم أراه عند أحد إلى الآن

أحمد سليمان أحمد سليمان “نبيلة ورداني المملكة المغربية”

إلى معلمي الغالي الذي يرفع وسام الأخلاق والصفات الحميدة، مهما أطلت الحديث عن أفضالك فلن نستطيع أن نوفيك حقك الكبير علينا، لقد فرضت نفسك وشخصيتك واحترامك علينا جميعاً، فاصبحنا نحترمك ونحبك كثيراً، لك منا كل تقدير وثناء يا معلمنا الفاضل .نبيلة ورداني المملكة المغربية