عن عوف المزني حدثني أبي عن جدي أن رسول الله قال: “من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس كان له مثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئا ومن ابتدع بدعة فعمل بها كان عليه أوزار من عمل بها لا ينقص من أوزار من عمل بها شيئا “ (قال الشيخ الألباني في صحيح ابن ماجه: صحيح لغيره؛ الصفحة أو الرقم: 174،  خلاصة حكم المحدث: التخريج: أخرجه الترمذي (2677)، وابن ماجه (209) واللفظ له.

  • إحياء سنة  إرشادية دوائية وصى بها النبي .
  • العودة إلى الطبيعة، والعلاجات الطبيعية.
  • إثبات الإعجاز العلمي، والطبي للحجامة.
  • التنوير والشرح العلمي للتعرف على علم الحجامة.
  • توضيح أخطاء المعالجين بالحجامة.
  • الوصول بمن يتمتع بالكم الأدنى من المعلومات لدرجة الاحتراف في ممارسة الحجامة.
  • إضافة جميلة وجديدة للأطباء والمعالجين (وهي علم خام وطب سهل راقي نظيف يحتاج لمجهودات كبيرة للبحث فيه).

  ما هو مفهوم المرض في الإسلام؟

  • الـمــــرض: هو حالة خارجة عن الطبيعة تُصيب أعضاء الجسم وبأضرار متفرقة، فتوقف عمل وظائفه إما مؤقتاً أو لفترة طويلة ويشعر بأثرها المصاب، الصبر على المرض واجب، والتداوي من المرض سنة.

  العوامل التي من خلالها يتم التعامل مع المريض في الطب النبوي:

  • تصحيح اليقين للمريض وربط المريض بالله عز وجل في طلب الشفاء.
  • العمل الصالح من صلاة وصيام ودعاء وباقي العبادات للمساعدة على الشفاء.
  • تعلم الآداب في كيفية تناول الطعام كما جاء في السنة النبوية.

  ما الفرق بين ممارس الأمس وممارس الغد؟

  • ممارس الأمس:
  • يعيش على الواقع الذي وجده؛ فنجد أن معلوماته محدودة.
  • متكبر ولا يريد التعلم.
  • اتهام الأطباء أو غيرهم من المتعلمين أنهم يخفون العلم.
  • ممارس الغد:
  • أن يكون لديه الحد الأدنى من المعلومات الطبية.
  • دراسة علوم التشريح، والأنسجة، وعلم وظائف الأعضاء، وعلم الأمراض.
  • القدرة على المنافسة المستمرة.
  • مسايرة التطور الطبي والأساليب الطبية المتطورة التي تخدم علم الحجامة.
  • التعلم والتدريب الجيد.
  • البيئة النظيفة والمكان المحترم.
  • المحاولة المستمرة أن يكون هناك اعتماد مجتمعي من خلال:
  • القبول عند المرض والمجتمع.
  • التعاون المبني على الحب، والتسامح، وتقبل النصيحة.
  • معرفة الأخلاقيات والآداب في طلب العلم والممارسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *